القائمة الرئيسية

الصفحات

الربح من جروبات الفيسبوك #11







جروبات الفيسبوك أصبح لها شأن كبير في السنوات الأخيرة، خصوصاً بعد تحديثات الفيسبوك للصفحات التقليدية، كما أن تلك الصفحات لا تسمح بتفاعل ومشاركة الأعضاء مثلما يحدث في الجروبات.


بسبب هذا الاستخدام الكبير والتفاعل أصبح الربح من جروبات الفيسبوك أمر شائع للغاية، كيف لا! … وتلك الجروبات تحتوي على مستخدمين متفاعلين باستمرار.

وهنا يظهر السؤال الأهم ” هل تستغل جروبات الفيسبوك بالطريقة الصحيحة؟ “. فالبعض يظن أن الربح من جروبات الفيسبوك ما هو إلا نشر المنتجات أو الخدمات في كل الأماكن والأوقات الممكنة.

وهناك البعض الآخر الذي ربما لا يعلم القوة الحقيقة لجروبات الفيسبوك، و ما الذي يمكنه أن يحقق من خلالها سواء كان يملك مشروعاً (موقع إلكتروني – قناة على اليوتيوب – حساب على إنستجرام – شركة – متجر) أو كان يعمل في مجال العمل الحر.

المميز في الربح من جروبات الفيسبوك تحديداً أنه مناسب لأي شخص وفي أي مجال، وخصوصاً الفتيات وربات المنازل، فهن يقضين الكثير من الوقت على فيسبوك، فلما لا يتم استغلاله لربح المال.

الربح من جروبات الفيسبوك بشكل عام يعتمد على أسلوبين:

الحصول على ترافيك (زيارات) وتوجيهه إلى المكان الذي تريد، والذي تولد منه أرباح بطريقة ما.
بيع المنتجات والخدمات بشكل مباشر (لأن التواصل عن طريق الجروبات يجعل عملية الإقناع أمراً سهلاً)

ولكي تحقق نتائج ايجابية – أياً كان الأسلوب الذي تعتمد عليه – عليك أن تفكر بطريقة مختلفة عما يفعله أغلب الناس على جروبات الفيسبوك، سواء كنت تعتمد على الجروبات الأجنبية أو العربية.

لهذا قمنا بإعداد هذا المقال لكي نفسر لك عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة كل ما تحتاج إليه، سواء معرفة كل الطرق والاستراتيجيات التي تناسب كل أسلوب، أو الأخطاء التي يجب عليك أن تتفاداها.

كما أنك ستجد هنا بعض الأفكار عن الربح من جروبات الفيسبوك، والتي ربما لم تنتبه إليها، كل هذا خطوة بخطوة كعادتنا في موقع الرابحون.

لهذا ستجد أنه في كل طريقة نقوم بعرضها (والتي تعتمد على أحد الأسلوبين السابقين أو كليهما معاً) نفسر خلالها كل الخطوات اللازمة والمعلومات والأدوات التي تحتاج إليها.

الربح من جروبات الفيسبوك عن طريق تكوين مجتمع
هذه الطريقة يغفل عنها الكثير من أصحاب المشاريع الذين أشرت لهم سابقاً، فهي طريقة فعّالة للغاية، وستزيد من أرباحك أياً كانت وسيلة ربحك التي تعتمد عليها.

فأنت واحد من هؤلاء:صاحب موقع إلكتروني وتقدم محتوى مفيد.
صاحب قناة على يوتيوب.
صاحب صفحة أو حساب على انستجرام.
تملك شركة تقدم الخدمات أو تبيع المنتجات.

وأياً كان المجال الذي تعمل به، فأنت تعتمد على الربح من أحد أو كل الطرق التالية:
الربح من اعلانات ادسنس
الربح من التسويق بالعمولة
الربح من البيع المباشر

ولكي تزيد من أرباحك فأنت بحاجة إلى الزوار (حتى تربح من الإعلانات)، وتحتاج أن يثق بك الزوار (حتى تربح من التسويق بالعمولة والبيع المباش).

وهنا يأتي دور جروبات الفيسبوك، والتي تساعدك على حل كل تلك المشكلات وتسهيل كل ما تحتاج إليه لتزيد من أرباحك … دعني أوضح لك الصورة بشكل أكبر.

لنفترض أنك تملك / تملكي قناة على اليوتيوب خاصة بالطبخ، ما الذي تعتقد أنه سيحدث عندما تقوم ببناء جروب على فيسبوك تشارك فيه النصائح.

إقرأ أيضاً: كيفية إنشاء قناة يوتيوب وضبطها باحترافية (شرح بالصور)

وأيضاً تتفاعل مع جمهورك، تجيب على بعض الأسئلة، تتبادل النقاش حول القضايا المختلفة والأحداث التي تهم جمهورك، أتدري ما الذي سيحدث؟
عندما تنشر أي فيديو جديد سيتسارع هذا الجمهور لمشاهدته، مما يزيد من انتشاره وجعل اليويتوب يقوم بترويجه بشكل أكبر (ونفس الشيء تقريباً مع مقالاتك الجديدة على موقعك)

عندما تقوم بالترويج لكتاب أو أداة معينة (للربح من التسويق بالعمولة) هذا الجمهور سيُقبل على الإشتراك، لأنه يثق بك وقد كوّن معك علاقة صداقة ومعرفة.

ستفهم جمهورك بشكل أكبر، ستعرف المشكلات التي تواجهه وبالتالي ستصنع محتوى أفضل.

سيقبل عليك أصحاب الشركات والخدمات لكي تتعاون معهم (فيما يُعرف باسم التسويق عن طريق المؤثرين)، لأنك تملك جمهور متفاعل يثق بك.

عندما تقوم بطرح أي منتج (كتاب للطبخ مثلاً) أو خدمة خاصة بك، سيكون من السهل ترويجها وتحقيق نتائج في اسرع وقت ممكن.

هذه الطريقة هي أحد أهم الطرق للربح من جروبات الفيسبوك بالطريقة الصحيحة.


الربح من جروبات الفيسبوك عن طريق جلب الزوار
ربما تقول لنفسك (أنا ليس لدي جمهور كبير – أنا مازلت مبتدئ – أنا لا أريد أن أكون مسؤول عن إدارة جروب والتواصل مع المتابعين بشكل مستمر)، وربما أنت على حق.

و لكن هل معنى هذا أنه لا يمكنك الاستفادة من جروبات الفيسبوك، بالطبع لا … فهناك الكثير من الجروبات المختلفة في كل المجالات والتي يمكنك أن تستغلها لصالحك.

لن أقوم بتكرار النتائج التي ستحصل عليها، فهي نفسها التي ذكرتها لك سابقاً، ولكن المهم هو كيف تقوم بذلك، كيف تحصل على الترافيك بالطريقة الصحيحة.

فهذه هي المشكلة التي يقع بها الكثير، والتي تمنعهم من استغلال الترويج عن طريق مختلف جروبات الفيسبوك، دعنا نساعدك في هذه المشكلة من خلال العنصر التالي.


كيف تحصل على زوار من جروبات الفيسبوك

كل ما عليك هو أن تتبع الخطوات التالية:

1- قم بتحسين حسابك الشخصي

أغلب الناس الذين سيتفاعلون معك على جروبات الفيسبوك سيرغبون في معرفة من أنت، لهذا يجب أن يكون البروفايل الخاص بك احترافي وبه كل المعلومات الضرورية.


استخدم صورة شخصية (فهذا أفضل من اللوجو أو الشعار التقليدي لموقعك أو قناتك)، استخدم صورة الـ Cover الموجودة في البروفايل بحيث تضع بها عنوان موقعك أو قناتك أو حسابك على انستجرام.

اجعل دوماً أخر منشوراتك مفيدة وشيقة ولها علاقة بالمجال الخاص بك، يمكنك أن تعتمد على حساب جديد مختلف عن حسابك الشخصي إن أردت ذلك.

فكل هذا يساعد أي شخص يزور حسابك الشخصي (وذلك بعد قيامك بالخطوات التالية) في متابعتك وزيارة موقعك الإلكتروني أو قناتك على يوتيوب.

2- قم بالبحث عن جروبات الفيسبوك بالطريقة الصحيحة
هذه نقطة في غاية الأهمية لأن الكثير من الذين يعتمدون على هذه الطريقة لا يقومون بالبحث عن الجروبات المتفاعلة بشكل صحيح، لهذا عليك أن تتبع النقاط التالية:
ابحث عن الجروبات المتعلقة بمجالك الأكثر تفاعلاً، وتفحص كل اقتراحات فيسبوك لك عن الجروبات المشابهة.

ابحث عن الجروبات التي يتواجد بها جمهورك، فليس شرطاً أن تكون متخصصة في مجالك … لنعود إلى نفس مثال قناة الطبخ، ما هو الجمهور الذي تستهدفه. أليس ربات البيوت والفتيات حديثي الزواج على الأرجح؟
لم لا تبحث عن جروبات الملابس، الدايت والأكل الصحي، اللياقة البدنية، جروبات الدردشة العامة، جروبات العرائس، وغيرها … أي جروبات ممكن أن يتواجد بها جمهورك.

ابحث عن جروبات المؤثرين (جروبات الشركات المشهورة – المجلات – المواقع الكبيرة – جروبات المؤثرين على يوتيوب – المؤثرين على انستجرام ) في مجالك.

وهكذا ستجد نفسك أمام مجموعة لا بأس بها من الجروبات المتفاعلة، والتي سأخبرك بكيفية استغلالها بالطريقة الصحيحة، فقط اتبع الخطوات بنفس الترتيب.


3- قدم المنفعة
هذا هو أكبر خطأ يقع فيه أغلب من يعتمد على هذه الطريقة في الربح من جروبات الفيسبوك، فالكل يبحث عن مصلحته هو وليس عن مصلحة الناس وأعضاء تلك الجروبات.

فتجد أغلب من يعتمد على تلك الطرق يُروج بطرق خاطئة تماماً (تابعوني – تابعوا حسابي به معلومات قيمة – أحدث فيديوهاتي – هل تعانين من السمنة، هذا الفيديو الذي نشرته مؤخراً سيحل مشكلتك).

كل هذا ليس صحيحاً، عليك أن تعلم أن كل الناس تريد مصلحتها هي، وليس مصلحتك أنت، هم لا يكترثون لك ولفيديوهاتك ومقالاتك أو أي شيء آخر، بل تهمهم مصلحتهم والمنفعة التي تعود عليهم فقط.

لهذا لا تقم بالترويج بهذا الأسلوب إطلاقاً، خصوصاً إن كنت جديد في الجروب و لا يعرفك الأعضاء، كل ما عليك أن تقوم به هو تقديم المنفعة فقط.

دعنا نستمر على نفس المثال السابق، قناة الطبخ، لنفترض أنكِ الآن عزيزتي القارئة في مجموعة فيسبوك تتحدث عن الملابس مثلاً، وهناك أحد الأعضاء لديها مشكلة في وزنها ولا تستطيع ارتداء الملابس التي تريد.

ماذا لو قدمتي لها بعض المعلومات عن الأكل الصحي ووصفات الطبخ المفيدة والتي لا تزيد من الوزن، و إن استمرت في السؤال ربما تعرضي عليها الفيديو الخاص بكي والذي يتحدث عن هذا الأمر.

أو ربما تذهب هي من نفسها وتتصفح البروفايل الخاص بكي وتصبح أحد متابعات قناتك، بهذه الطريقة أنتي تقدمين المنفعة فقط، ولا تبحثين عن مصلحتك أنتي.

كما أنه هناك أعضاء آخرين وعندما يرون المعلومات التي تقدميها في التعليقات والنقاشات، سيقومون أيضاً بمشاهدة الفيديو أو متابعتك بشكل شخصي، أو ربما يرسلون لكي طلب صداقة، وكل هذا يصب في مصلحتك.

هذه هي الطريقة الصحيحة لتقديم المنفعة والترويج لنفسك ولمشروعك (والتي تنطبق على مختلف المجالات و الجروبات) حتى لا يعتقد الناس أنك أناني وتبحث عن مصلحتك.

وكلما قمت بالاستمرار في عمل ذلك في نفس المجموعة كلما ازدادت شهرتك بين أعضائها، وهذا ما سيساعدك على تحقيق نتائج أفضل خصوصاً إن اتبعت الخطوة التالية.

4- التعاون مع أصحاب ومديري مجموعات الفيسبوك
لكل مجموعة على فيسبوك قواعد معينة، فغالبية الجروبات الكبيرة لا تسمح لأعضائها بنشر أي لينكات شخصية، و ذلك للحفاظ على الجروب من السبام (SPAM) والترويج الفجّ.

فإن كنت عضو متفاعل في هذه الجروبات، يمكنك أن تراسل مدير الجروب وتطلب منه أن ينشر المحتوى الخاص بك، فأنت عضو متفاعل ويثق بك الأعضاء، وتقدم المنفعة دوماً.

أو يمكنك أن تراسل أصحاب مختلف الجروبات خصوصاً إن كانوا مهتمين بنشر المعلومات المفيدة، وطالما المحتوى الخاص بك جيد ويقدم المنفعة، ستجد الكثير منهم لا يمانع في ذلك.


5- مراسلة المهتمين والناشطين على جروبات الفيسبوك
هذه الطريقة أيضاً قد تكون فعّالة في الكثير من المجالات، حيث يمكنك مراسلة بعض أعضاء الجروب المتفاعلين لتتحدث معهم، ربما تسأل بعض الأسئلة التي لها علاقة بمنشوراتهم، كما يمكنك أن ترسل لهم الروابط الخاصة بك إن كان هذا الأمر مناسباً.

كما يمكنك أيضاً أن ترسل لهم طلب صداقة، مما يزيد من متابعين حسابك الشخصي (ملحوظة: الحد الأقصى لعدد الأصدقاء لأي حساب هو 5000)، وبالتالي تزيد من عدد الأشخاص الذين يشاهدون منشوراتك.

بهذه الطريقة تحصل على متابعين و ترافيك جيد من جروبات الفيسبوك بطريقة صحيحة، ولكني أنصحك أن تحاول أن تبدأ في إنشاء الجروب الخاص بك في أسرع وقت ممكن.

الخطوات السابقة الخاصة بالترويج والتواصل وتقديم المنفعة هامة للغاية، كما أننا سنعتمد عليها في الطرق القادمة من الربح من جروبات الفيسبوك.


الربح عن طريق الترويج لمنتجاتك
ربما لديك متجر إلكتروني، أو تقوم ببيع بعض المشغولات اليدوية أو الأدوات المستعملة على متجر فيسبوك (Facebook Marketplace).

ولهذا أنت بحاجة دائمة إلى الترويج لمنتجاتك الجديدة، وبنفس الطريقة السابقة في الترويج والتواصل يمكنك أن تزيد من حجم مبيعاتك وعدد زبائنك خصوصاً وأنت تقدم لهم المنفعة.

وكما أخبرتك سابقاً، حاول ألا تكون أنانياً وتبحث فقط عن تحقيق المبيعات بدون تقديم المنفعة، فكر دوماً في مصلحة العميل الخاص بك وما يحتاجه وليس ما تريده أنت.


الربح من جروبات الفيسبوك عن طريق التسويق بالعمولة
يمكنك أن تربح عن طريق التسويق بالعمولة بدون الحاجة لإنشاء موقع إلكتروني أو قناة على اليوتيوب، خصوصاً إن كنت مبتدئ.

يمكنك أن تشترك في برامج التسويق بالعمولة (برنامج موقع سوق الشهير- برنامج موقع جوميا – موقع كليك بانك) وغيرها من برامج التسويق بالعمولة المعروفة و تبدأ في الترويج لها.

و بالطبع ستعمد على نفس طريقة الترويج التي أخبرتك عنها، وهذه المرة بدلاً من ارسال رابط فيديو أو مقال خاص بك، ستقوم بإرسال رابط الافلييت الخاص بك.

هذه الطريقة جيدة للغاية للمبتدئين، والتي مع الوقت ستدر عليك دخلاً معقولاً، والذي يمكنك أن تستغله في بناء موقع إلكتروني أو قناة على اليوتيوب حتى تزيد من أرباحك.


الربح من جروبات الفيسبوك عن طريق العمل الحر

إن كنت مصمم أو مبرمج أو خبير في التسويق الإلكتروني، أو لديك أي مهارة، فهناك دوماً جمهور وعملاء محتملين لك على جروبات الفيسبوك المختلفة.

لنفترض أنك تفهم في مجال السيو، لماذا لا تبحث في جروبات التسويق المختلفة عن الذين لديهم مشكلات في هذا المجال، قدم لهم المنفعة بالطريقة التي ذكرتها لك سابقاً، ثم اعرض عليهم خدماتك.


هناك الكثير من المبتدئين في عالم الربح من الإنترنت عن طريق العمل الحر والذين لا يعرفون كيف يحصلون على عميلهم الأول، ومنهم من يستسلم بسبب هذا الأمر.

فبعد التسجيل في أحد منصات العمل الحر (مثل موقع خمسات الشهير) يكون من الصعب الحصول على عملاء، لأنك مبتدئ، وليس لديك أي تقييمات، ومن الصعب أن يثق بك أي عميل جديد بسهولة.

فلماذا لا تستغل جروبات الفيسبوك في الحصول على عملاء، حتى تحسن من البروفايل الخاص بك ومن تقييماتك، مما يساعدك على الحصول على عملاء أكثر مع الوقت.

جروبات الفيسبوك تمثل حلاً رائعاً لهذه المشكلة، فهناك الكثير من أصحاب المهارات الذين أعرفهم بشكل شخصي يعتمدون فقط على جروبات الفيسبوك في الحصول على عملاء جدد.

كل ما عليك أن تقدم منفعة حقيقية وتبرز مهارتك وخبرتك في المجال الخاص بك، أو ربما تعرض خدماتك بمقابل بسيط أو حتى بالمجان حتى تبني اسماً ومكانةً لنفسك ويكون لديك بروفايل قوي.


نصائح لزيادة الربح من جروبات الفيسبوك
التزامك بكل الخطوات التي ذكرتها لك سابقاً سيجعلك تستغل جروبات الفيسبوك بشكل صحيح، ولكن هناك أيضاً بعض النصائح التي ستفيدك بشكل عام.
لا تكن لحوحاً، إن لم تجد منفعة أو رد من التواصل مع شخص ما أو مدير أي جروب، لا تلح عليه برسائلك أو روابطك.

قدم منفعة حقيقة بنية صادقة، فتقديم المساعدة تعود على صاحبها بالخير دوماً.

حاول أن تتخصص في مجال محدد حتى تكتسب أكبر قدر من الخبرة وتحقق أفضل النتائج، لا تسعى وراء البرامج والعروض المشهورة من اليمين واليسار، لأن هذا لن يجعل الناس تثق بك و بالتالي لن تحقق أرباح جيدة.

الربح من جروبات الفيسبوك خطوة هامة جداً وأداة على أي شخص يسعى لاستغلال الإنترنت في تحقيق أرباح أو زيادة دخله وتكبير مشروعه أن يعتمد عليها ويستغلها بأفضل الطرق الممكنة.

لهذا أنصحك أن تعيد قراءة المقال مرة أخرى، خصوصاً الجزء الخاص باستراتيجية التسويق، حتى تتأكد من أنك تسير على الطريق الصحيح.

السوشيال ميديا والتواصل مع الناس بمختلف اهتماماتهم وأعمارهم أصبح أمر ضروري لأي شخص يعتمد على الإنترنت، فما بالك بالشخص الذي يسعى لأن يربح منه.


لا تنس مشاركة هذا المقال مع أصدقائك وصديقاتك وأي شخص قد يستفيد منه، و إن كان لديك أي سؤال أو طلب لا تتردد في تركه لنا في التعليقات.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات